تصريح لبرنامج جديد في التعليم العالي

تصريح لبرنامج جديد في التعليم العالي

تصريح لبرنامج جديد في التعليم العالي

مقدمة
يشكل تطوير نظام تعليم عالي يتسم بالجودة أولويةً استراتيجية لإمارة دبي. وتنصب الجهود على تحسين فرص الحصول على تعليم عالٍ جيد وزيادة نسب التحاق الطلبة، وبالأخص الإماراتيين في مؤسسات التعليم العالي . ومن شأن توفير تعليم عال يتسم بالجودة في دبي تزويد الشباب بالمعارف والمهارات والخصائص التي ستساعد على إعداد مستقبل اقتصادي واعد لإمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتولى هيئة المعرفة والتنمية البشرية في حكومة دبي بموجب القانون رقم 30 لعام 2006 وقرار المجلس التنفيذي رقم 21 لعام 2011 مسؤولية التنظيم والإشراف على مؤسسات التعليم العالي، فضلاً عن وضع إجراءات عمليات المراجعة وطلب البيانات والمعلومات وتقديم التوصيات والقرارات المتعلقة بتأسيس كافة تلك الأنواع من المؤسسات التعليمية. وعلاوة على ذلك، يتيح القانون رقم 8 لعام 2012 لمزودي مؤسسات التعليم العالي المدعومة من الحكومة والتي تقع خارج المناطق الحرة في دبي أن تخضع لمسؤولية القرار رقم 21 الخاص بالتنظيم والإشراف من هيئة المعرفة. وتنفذ هيئة المعرفة تلك المتطلبات من خلال مكتب النظم والتصاريح الذي يعد الذراع التنظيمي لهيئة المعرفة.

وتسعى هيئة المعرفة للحفاظ على بيئة مؤسسات تعليمية وبرامج تعليمية حاصلة على موافقة مسبقة وذات جودة عالية لتلبية احتياجات الطلبة والاقتصاد والتنمية في إمارة دبي. ويجب على أي مؤسسة تعليمية تُقدم خدمات تعليمية في دبي الحصول على تصريح من هيئة المعرفة لتقديم أي برنامج تعليمي جديد. وتتمثل المرحلة الأولى من هذه العملية في تقديم طلب تحديد أهلية المؤسسة التعليمية لتقديم أي برنامج جديد. ويشير مصطلح "برنامج تعليمي" إلى برنامج تعليمي جديد أو مسار جديد لبرنامج تعليمي قائم حاصل على تصريح من هيئة المعرفة.  ولأغراض عملية الموافقة، ينبغي التعامل مع كل مسار على أنه مقترح برنامج تعليمي جديد منفصل:  



المرحلة 1: طلب تحديد الأهلية (10 أيام عمل)
إن طلب تحديد الأهلية هو المرحلة 1 من قيام مؤسسة تعليمية قائمة بتقديم طلبها للحصول على تصريح لتقديم برنامج تعليم عالي جديد في إحدى المناطق الحرة بإمارة دبي. ويجب في المرحلة 1 تقديم المعلومات التالية إلى هيئة المعرفة عبر البريد الإلكتروني HEPD@khda.gov.ae. ورغم عدم تحديدنا لحجم هذا المستند، إلا أنه من المتوقع أن يبلغ طوله حوالي صفحتين. وبعد تقديم طلب تحديد الأهلية، تقوم هيئة المعرفة بمراجعة وإصدار القرار خلال 10 أيام عمل.

وينبغي تقديم المعلومات التالية بصيغة ملفات PDF منفصلة لكل برنامج تعليمي مقترح:
  1. اسم البرنامج التعليمي ومستواه ومدته.
  2. عند تقديم طلب الحصول على تسجيل مبدئي لبرنامج تعليمي من خلال المصادقة عليه، فيجب:  
    I. تحديد تاريخ البدء بتقديم البرنامج التعليمي في مؤسسة التعليم العالي الأم.
    II. تحديد عدد دُفعات الطلبة التي أتمت البرنامج التعليمي في مؤسسة التعليم العالي الأم.
    III. تحديد جهة اعتماد البرنامج التعليمي أو أشكال أخرى من الموافقات سارية المفعول، تكون قد حصلت عليها مؤسسة التعليم العالي الأم من جهات خارجية لتقديم البرنامج التعليمي.
    IV. تحديد ما إذا كان البرنامج التعليمي يتمتع باعتماد مهني وأنه سيحظى بذات الاعتماد في فرع المؤسسة التعليمية.

  3. تحديد موعد البدء بتقديم البرنامج التعليمي في فرع مؤسسة التعليم العالي.
  4. تقديم المبررات المنطقية لتقديم البرنامج التعليمي.
  5. تقديم وصف موجز عن السوق المستهدفة ومدى الحاجة إلى تقديم البرنامج التعليمي. ليس من الضروري إرسال الأدلة التي تدعم الحاجة إلى تقديم البرنامج التعليمي في هذه المرحلة.
  6. تقديم الموافقة من مؤسسة التعليم العالي الأم على تقديم البرنامج التعليمي في دبي.
  7. تقديم الأدلة حول المصادر المناسبة بما في ذلك أعضاء الهيئة التدريسية لدعم تقديم البرنامج التعليمي.
  8. عند الحصول على موافقة هيئة المعرفة، سيتم توجيه مقدم الطلب للانتقال إلى المرحلة 2 من عملية تقديم الطلب.
المرحلة 2: مراجعة الجودة (خاضعة لوقت التقديم)
تحدد عملية مراجعة الجودة ما إذا كان طلب الحصول على تصريح لبرنامج تعليم عال جديد صادرٌ من أحد فروع مؤسسات التعليم العالي الحاصلة على اعتماد من جهة اعتماد دولية (فرع مؤسسة تعليم عال) أو من مؤسسة تعليم عالي خاصة قائمة مع اعتماد محلي من لجنة الاعتماد الأكاديمي والترخيص المؤسسي التابعة لوزارة التربية والتعليم (مؤسسة تعليم عال خاصة).

ويجب على مقدمي طلبات تأسيس فرع مؤسسة تعليم عال تقديم وثائق طلب الموافقة الأولية على البرنامج إلى هيئة المعرفة. وستقوم اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات في الهيئة بمراجعة تلك الوثائق. وهناك موعدين لتقديم هذه الوثائق: 1 فبراير/ شباط و1 سبتمبر/أيلول. ويتم البتّ في الطلبات المقدمة في 1 فبراير بحلول منتصف شهر أبريل/ نيسان، أما الطلبات المقدمة في 1 سبتمبر فيتم البت فيها بحلول منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول. ويمكنكم الاطلاع على الوثائق المطلوبة في دليل ضمان الجودة، والذي يمكنكم تنزيله من الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة في قسم المنشورات على الرابط التالي: http://www.khda.gov.ae/CMS/WebParts/TextEditor/Documents/UQAIB_Ar.pdf

ويتم تسجيل البرنامج التعليمي بعد موافقة هيئة المعرفة عليه. ولا يُسمح لفرع المؤسسة التعليمية الإعلان عن البرنامج التعليمي أو تسجيل الطلبة فيه حتى يتم تسجيل ذلك البرنامج. 
ويجب على مقدمي طلبات تأسيس مؤسسة خاصة للتعليم العالي تقديم وثائق طلب الموافقة الأولية على البرنامج إلى هيئة المعرفة. وستقوم اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات في الهيئة بمراجعة تلك الوثائق. ويمكن الاطلاع على الوثائق المطلوبة في دليل ضمان الجودة الذي يمكن تنزيله من الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة في قسم المنشورات على الرابط التالي: https://www.khda.gov.ae/ar/amendmentetopermits?i=4
وعند موافقة هيئة المعرفة على البرنامج التعليمي، سيتم إصدار خطاب عدم ممانعة إلى وزارة التربية والتعليم للمتابعة في الاعتماد المبدئي للبرنامج.           

تعريفات: 
المناطق الحرة
مناطقٌ أنشئت في دبي تسمح للأجانب بالتملك حتى نسبة 100% وتستهدف أنشطة تجارية محددة.

مؤسسة تعليم عالٍ
تكون في العادة جامعة أو كلية أو أكاديمية أو معهداً يُقدم برامج أكاديمية تؤدي إلى منح مؤهلات علمية في قطاع التعليم العالي، ويشار إليها في بعض الأحيان باسم << المؤسسة التعليمية>>.

فرع مؤسسة تعليم عالٍ
مؤسسة تعليم عالٍ تقع في إحدى المناطق الحرة بدبي، وتعمل نيابة عن وباسم مؤسسة التعليم العالي الأم التي يقع مقرها الرئيس خارج المنطقة الحرة (عادةً ما تكون في دولة أخرى). وليس من الضروري أن يقدم فرع مؤسسة التعليم العالي كافة نشاطات المؤسسة الأم. ويمكن لفرع مؤسسة التعليم العالي على سبيل المثال أن يكون مرتبطاً بكلية جامعية أو كلية دراسات عليا. 

مؤسسة التعليم العالي الأم   
مؤسسة تعليم عالٍ تقع في البلد الأم الذي تم فيه تسجيل الترخيص الأساسي.

مؤسسة خاصة للتعليم العالي
مؤسسة تعليم عالٍ تم إنشاءها في إمارة دبي بغرض تقديم برامج معتمدة محلياً من لجنة الاعتماد الأكاديمي والترخيص المؤسسي التابعة لوزارة التربية والتعليم.اللجنة.

اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات
لجنة أسَّستها هيئة المعرفة والتنمية البشرية بغرض تقديم الاستشارات والتوصيات حول:

(أ‌) منح التصاريح الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي.

(ب) المصادقة على البرامج أو البرامج المستحدثة.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة 87% فتح في نافدة جديدة