نحن فريقٌ من 300 شخصٍ ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية، يجمعنا شغفٌ كبير نحو التعليم وحرصٌ على توفير فرص التعليم الجيد لكافة الطلبة في دبي. ونُركز في عملنا على الاستفادة من التجارب المحلية والعالمية الناجحة، علاوةً على جمع التربويين لتبادل الممارسات الإيجابية بما يعود بالخير والفائدة على كافة المدارس والجامعات في دبي.
فَريقُنـا
الدكتور عبد الله محمد الكرم
رئيس مجلس المديرين – المدير العام
الدكتور عبد الله محمد الكرم
رئيس مجلس المديرين – المدير العام
يشغل الدكتور عبد الله الكرم منصب رئيس مجلس المديرين ومدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، ويتولى مع فريق العمل مهمة الارتقاء بقطاع التعليم الخاص في إمارة دبي، والذي يتضمن مراكز التعليم المبكر والمدارس الخاصة ومؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التدريبية.
يتولى الدكتور الكرم عضوية العديد من المجالس واللجان في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهو عضو في مجلس التعليم والتنمية البشرية وعضو في مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات، وعضو في مجلس جامعة الإمارات العربية المتحدة.
كما يتولى الدكتور الكرم عضوية مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي وعضوية اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص أصحاب الهمم في إمارة دبي، بالإضافة إلى عضوية مجلس أمناء مؤسسة دبي المستقبل ومجلس إدارة مؤسسة دبي العطاء، ومجلس أمناء جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.
شغل الكرم مناصب عدة، منها توليه منصب نائب الرئيس والأمين العام لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، ورئيس لجنة دبي للموارد البشرية الحكومية، بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة صندوق المعرفة.
قبل إنشاء الهيئة شغل الدكتور عبد الله الكرم منصب الرئيس التنفيذي لقرية المعرفة في دبي، كما ترأس وحدة الأبحاث في مدينة دبي للإنترنت. وعمل قبلها مهندس برمجيات في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.
الدكتور عبد الله الكرم حاصل على شهادة الدكتوراة في هندسة الحاسوب من جامعة ساوث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية.
يشغل الدكتور أحمد الشريف منصب نائب رئيس مجلس المديرين نائب مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية.
تدرّج الشريف في العمل التربوي من "معلّم" إلى أن شغل منصب وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للأنشطة والرعاية الطلابية في الفترة بين عامي 2000- 2007م ، وهي الفترة التي بذل خلالها جهوداً متميزة من أجل تعزيز مسيرة التعليم في دولة الإمارات.
يمتلك الشريف خبرة ممتدة في قطاعات التربية والتعليم والثقافة، فقد عمل مستشاراً ثقافياً في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة في الفترة بين عامي 1995 - 1999م.
في جعبته 12 بحثاً علمياً في دوريات عالمية، و4 مؤلفات متخصصة في مجال الرياضة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والعديد من الجوائز منها جائزة العويس للدراسات والإبتكار العلمي، وهو عضو اللجنة المنظمة والتحضيرية للعديد من المؤتمرات العلمية وعضو في العديد من المنظمات الدولية منها المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضية والترويح والتعبير الحركي، وهو نانب رئيس الإتحاد الدولي للرياضة للجميع.
شغل الشريف منصب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي والأمين العام لجائزة الشيخ محمد بن راشد للإبداع الرياضي قبل انضمامه إلى فريق عمل هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي.
على مدى سنوات طويلة، سعى الشريف من أجل ان يمارس الجميع الرياضة، ومثلما يؤكد دوماً " أسعى أن يتحقق الحلم بأن نرى علم الدولة يرفرف في المحافل الدولية"، مؤكداً في اكثر من مناسبة " لست متفائلا أو متشائماً، فأنا ممكن".
الرياضة بالنسبة للدكتور أحمد الشريف هي "مبتدأ"و "خبر" في حياة "مفيدة"، لذا سعى جاهداً في مختلف المواقع القيادية التي شغلها من أجل أن يضع خلاصة تجاربه ورصيده العلمي و كل ما تعلمه في مسيرة مهنية حافلة بين أيدي فرق العمل والمهنيين واضعاً نصب عينيه – مثلما يؤكد- " أشعل شمعة ولا أشكو الظلام".
الشريف حاصل على درجة الدكتوراه في تقويم المنظمات الرياضية ، ودبلوم إدارة المنظمات الرياضية من اللجنة الأولمبية الدولية، وهو عضو لجنة الخبراء في المجلس الرياضي العربي وعضو اللجنة الفنية بجائزة الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للبحث العلمي.
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لقطاع سياسات المعرفة والتنمية البشرية
أمل محمد سيف محمد بالحصا
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لقطاع سياسات المعرفة والتنمية البشرية
تمتلك السيدة أمل بالحصا خبرة ممتدة لأكثر من 27 عاماً في قطاع التعليم بدبي، وهي أحد الأعضاء المؤسسين لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي.
وبوصفها مديراً تنفيذياً لقطاع سياسات المعرفة والتنمية البشرية بدبي تتولى بالحصا مسؤولية تطوير جميع سياسات الهيئة بما يواكب الأهداف المستقبلية للخطة الإستراتيجية لحكومة دبي.
تقول أمل :" إن البقاء على تواصل دائم مع المجتمع التعليمي يعد مفتاحاً لتفهم الاحتياجات الملحة له والتحديات التي تواجهه، ما يعزز بدوره من جودة السياسات التي تصب في مصلحة المجتمع التعليمي". تتمتع بالحصا بخبرة قيادية متميزة تعد ثمرة تجربة ممتدة لعملها في عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة ، والتي كان لها أكبر الأثر في تجربتها الثرية التي تركز على المهارات القيادية المستقبلية. لقد كان من أبرز محطاتها سبع سنواتٍ أمضتها في مشروع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعليم تكنولوجيا المعلومات، ومن خلال دورها القيادي فقد عملت على تمكين المدارس الحكومية من المهارات التكنولوجية".
عن ذلك، تحكي أمل :" كان دوري في طرح وتطوير مهارات الحاسب الآلى لدى القطاع الحكومي بمثابة شهادة إنجاز لالـتزام وفّيت به خلال تلك الفترة من مسيرتي المهنية".
ومن خلال قيادتها لفريق عمل الالتزام وضبط المسؤوليات في الهيئة، فقد ركّزت السيدة بالحصا على بناء منصة مشتركة تجمع بين المدارس الخاصة في دبي وبين أولياء الأمور ، وكان ذلك بمثابة المشروع الجديد لها ، حيث عملت على التواصل مع شرائح مختلفة من المتعاملين في القطاع التربوي، ما منحها فهماً واسعاً لاحتياجاتهم، وأثمر عن تطبيق عقد ولي الأمر مع المدرسة في العام 2013م؛ وهو برنامجٌ مبتكر تم تصميمه لإضفاء الوضوح والشفافية على العلاقة بين المدارس وأولياء الأمور، وبما يضمن إدراك كل طرفٍ لحقوقه وواجباته ومسؤولياته. وأسهم في تعزيز الوعي بأهمية بناء علاقات إيجابية بين الطرفين.
تمضي أمل اليوم في عطائها للمجتمع التعليمي، حيث جاء قرار صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي بتعيينها عضواً في مجلس مديري هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، ليشكّل مصدر اعتزازها وحافزاً لها نحو المزيد من العطاء للمجتمع التعليمي في دبي.
تشغل معالي جميلة المهيري حالياً منصب وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، وهي تعد أول إمرأة تشغل هذا المنصب. ومن خلال ترؤسها منصب رئيس جهاز الرقابة المدرسية التابع لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، عملت المهيري على تطوير نظام رقابة يعتبر الأول من نوعه في الدولة والمنطقة لضمان جودة اﻷداء في المدارس.
كما ساهمت معالي جميلة المهيري في تحسين جودة التعليم الخاص في دبي، وذلك من خلال عملها كعضو لمجلس المديرين في هيئة المعرفة او بمنصب مدير تنفيذي في مجلس دبي للتعليم وغيره من المناصب البارزة في قرية دبي للمعرفة.
وتشغل المهيري أيضا عضوية مجلس إدارة مؤسسة دبي العطاء، وهي منظمة خيرية تعمل على تعزيز وتحسين عملية التحاق الأطفال في البلدان النامية بالتعليم الذي يمتاز بالجودة لاسيما في المرحلة الابتدائية.
جوانا مارجريت ماهر
عضو مجلس المديرين؛ مستشار رئيس مجلس المديرين
جوانا مارجريت ماهر
عضو مجلس المديرين؛ مستشار رئيس مجلس المديرين
تقف وراء جهود الهيئة في التطوير والدراسات والشراكات والتواصل شخصيةٌ تُدعى جو ماهر، وهي تتحدث عن ذلك بقولها: "أجد نفسي دوماً في مسيرة البحث عن أشياء أثبتت جدواها، سواء تمثَّل ذلك في أولياء أمور سعداء بجودة تعليم أبنائهم، أو أصحاب عمل نجحوا في استقطاب خريجين مناسبين لأعمالهم، أو مستثمرين تكونت لديهم صورة واضحة عن احتياجات دبي. أبحث عن أشياء تعمل بنجاح، وأحاول التعرف على عوامل نجاحها. كما أبحث عن أدلة تفيدنا في فهم الكيفية التي يختار بها الطلبة، والعوامل المؤثرة في اختياراتهم".
ويستدعي جزءٌ من عمل جو إعداد دراساتٍ موجزة حول السياسات التعليمية وأوراق بحثية وتقارير تتناول بالتفصيل واقع التعليم في دبي، وتضع عملية تطويره ضمن سياقها الدولي. تقول جو: "أود التأكد من أن الحوار حول كيفية الارتقاء بمستوى التعليم يستند إلى حقائق، فعندما تتوفر للناس الحقائق والبيانات، يكون لديهم نقطة مرجعية قوية يستطيعون الانطلاق منها نحو آفاق التطوير".
وتفيد جو بأن الخبرة التي اكتسبتها في هيئة المعرفة تفوق تلك التي حصلت عليها في أعمالها السابقة كتربوية وصانعة قرار، حيث تقول: "لا يتعلق هذا العمل بالأماكن السابقة التي عملتَ فيها، وإنما يتعلق بموقعك الحالي وبالموقع الذي تطمح دبي في الوصول إليه. فالمشهد التعليمي القائم هنا لا يتوفر في أي مكان آخر، وبالتالي ينبغي أن نُعيد النظر في كل ما جئنا به من أنظمة وثقافات أخرى ربما كان له فيما مضى صلة بهذا المشهد أو بالمشهد القائم في مكان آخر، حيث ينبغي أن يُلغى كل ذلك من الذاكرة أو يُعاد تعلمه من جديد".
ومع استمرار جهودها في تحفيز وصياغة قطاع التعليم الخاص في دبي، تشجع جو فريقها على الريادة في بحثهم عن الحلول اللازمة، حيث تُصرح بقولها: "استمعوا إلى مجتمع دبي وانظروا ضمن دبي وفي أرجاء العالم بحثاً عن نماذج ناجحة قد تقدح في أذهانكم الأفكار، وأعيدوا طرح هذه الأفكار ضمن المجتمع بعد صقلها". وتضيف بالقول: "أطلب من الناس التفكير بأساليب مبتكرة، ينبغي ألا تقيدها أبداً القوالب الجاهزة".
ومن خلال التحديات والمكافآت التي تصادفها في أعمالها اليومية، تُبقي السيدة جو ماهر تركيزها على هدفها الرئيسي الذي تلخصه في عبارة: "دعونا نستكشف التجارب الناجحة مع الطلبة والمجتمع وأصحاب العمل ونطبقها في أنظمتنا التعليمية، ولنتعهد رعايتها معاً لتنمو وتزدهر".
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي
عبد الرحمن حسن عبدالله ناصر
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي
يُعرف عبد الرحمن ناصر بشخصيته المتميزّة والمحبوبة التي تنثر السعادة في مختلف أركان بيئة العمل المؤسسية لهيئة المعرفة والتنمية البشرية.
وبوصفه مديراً تنفيذياً لقطاع الدعم المؤسسي، يتولى ناصر مسؤولية استثمار الطاقات والمواهب والموارد في الهيئة، عبر منهجيات مبتكرة تستهدف إسعاد كل فرد، وتحفيز الإنتاجية، في إطار من المرونة والشفافية، بما يعزز من الأداء المؤسسي والحوكمة.
ويشكّل النهج الانسيابي المبسّط المعتمد في الهيئة أسلوب عملٍ يتماشى مع شخصيته، حيث يَكفل هذا الأسلوب قيام فرق العمل المتنوعة بمسؤوليتها تجاه العمليات والخدمات التي تقدمها، وتمكين كل عضو في فريق عمل الهيئة من تحقيق الإدارة الذاتية لأدواره بناءً على أهداف وغايات تتسم بالوضوح واستثمار القدرات والطاقات.
يقول عبدالرحمن: "إسعاد الناس هو عملي وغايتي. وأشعر دائماً بأن كل مهمة تُطلب مني يجب أن تؤدي في نهاية المطاف إلى رسم ابتسامة على وجه شخص ما".
ويتمتع عبد الرحمن ناصر بخلفيةٍ مهنية في إدارة الموارد البشرية، تُضاف إلى تأهيله الأكاديمي فهو حاصلٌ على ماجستير في إدارة الجودة من جامعة وولنغونغ، فضلاً عن شغفه بمهارات التواصل التي تعد من أبرز أسرار نجاحه.
عبد السلام محمد خليفة صقر المرّي
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لمؤسسة مدارس راشد ولطيفة
عبد السلام محمد خليفة صقر المرّي
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لمؤسسة مدارس راشد ولطيفة
لدى عبد السلام المري رؤية طموحة تستشرف المستقبل، وتشكل حافزاً لفريق عمله نحو بلوغ المستهدفات المستقبلية.
وبوصفه مديراً تنفيذياً لمؤسسة مدارس راشد ولطيفة، يمضي المري نحو نشر الطاقة الإيجابية وتعزيز ثقافة التعليم المستمر، انطلاقاً من إيمانه بأن انتهاج التطوير المستمر أولوية قصوى ومحفزة على نشر الشغف بين مختلف فرق العمل في مؤسسة مدارس راشد ولطيفة.
ويتولى المري مع فريق عمله وضع السياسة العامة لمدرستي راشد ولطيفة، وخططها الاستراتيجية والتطويرية والتشغيلية والإشراف على تنفيذها، ووضع اللوائح والأنظمة المتعلقة بتنظيم العمل من النواحي التعليمية والتربوية والإدارية والمالية والفنية.
كما يقود المري عمليات تحديد مخرجات التعليم والتعلم المرجوة من مدرستي راشد ولطيفة بما يتفق مع استراتيجية التعليم العامة في الإمارة، فضلاً عن الإشراف المالي والإداري على المدرستين، بالإضافة إلى الإشراف على التعليم بهما، ومراقبة الأداء بما يكفل ضمان الالتزام بمعايير الجودة، وعمليات تطوير الكادر التعليمي والإداري بشكل مستمر على نحو يحقق جودة التعليم، بالإضافة إلى وضع ضوابط واشتراطات قبول وتسجيل الطلبة.
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية
فاطمة إبراهيم عبدالله بالرهيف
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية
انطلاقاً من دورها في قيادة جهاز الرقابة المدرسية في دبي الذي يضم نخبة من التربويين المتخصصين أصحاب خبرات عالمية واسعة في التعليم والتعلم لتطوير المعايير والمؤشرات المعنية بجودة العملية التعليمية، ولتقييم جودة أداء المدارس الخاصة في إمارة دبي.
وتواصل فاطمة بالرهيف شغفها في التميز والتطوير التعليمي والتربوي في دبي والإمارات العربية المتحدة من خلال تعزيز وتطوير عمليات وإجراءات الرقابة المدرسية والمساهمة في قيادة وتنفيذ عدد من المشاريع والمبادرات الريادية في الميدان التربوي. وتعتز بالنجاح الذي حققته المدارس الخاصة في دبي بالشراكة مع جهاز الرقابة المدرسية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية على مدى الأعوام العشرة الماضية برفع نسبة الطلبة الذين يتلقون تعليمهم في مدارس خاصة "جيدة" أو أفضل في دبي من 30% إلى 66%.
تعزو فاطمة بالرهيف التحسن الكبير الذي تم تحقيقه في جودة الخدمات التعليمية إلى مثابرة المدارس الخاصة والمجتمعات المدرسية على العمل الدؤوب مدفوعة بمعايير التقييم والرقابة الرقابة بالتوجيهات والتوصيات الدقيقة لعمليات الرقابة المدرسية السنوية. وتركز فاطمة بالرهيف على بناء علاقات شراكة متينة مع جميع الأطراف المعنية في تطوير جودة التعليم، وتنظر إليها كركيزة أساسية في النجاح الذي حققته الرقابة المدرسية ودورها في رفع توقعات الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين.
ويُعد التعليم الدامج أحد مجالات العمل الرئيسة لفاطمة بالرهيف منذ بدء مسيرتها المهنية، ويشكل حيزاً دائماً من عملها اليومي، حيث تتولى قيادة الفريق المسؤول عن محور التعليم الدامج في إمارة دبي، الذي أطلق إطاراً متكاملاً لسياسة التعليم الدامج في إطار سعي إمارة دبي المستمر لترسيخ بيئات تعليم دامجة قادرة على تمكين جميع الطلبة بمن فيهم أصحاب الهمم من الحصول على حقوقهم كاملة بأن يتعلموا وينجزوا في بيئات تعليمية آمنة وجامعة تلبي كافة احتياجاتهم وتقدم لهم مستويات الدعم والتحدي الملائمة.
وهي عضو في لجنة التربية الأخلاقية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتؤمن بأن التطوير الشامل للطلبة الذي يشمل مختلف الجوانب الأكاديمية والاجتماعية والوجدانية لاسيما الأخلاقية هو الطريق الصحيح لتربية نشء واعد قادر على تحمل مسـؤولياته والمضي قدماً في ازدهار وطنه والارتقــاء بمجتمعهــم محليــاً ووطنيــاً وعالمياً.
يشغل الطلبة الإماراتيين وأهمية تمكينهم من تحقيق تقدم دراسي عالي الجودة واكتسابهم للمؤهلات اللازمة لمتابعة مساراتهم التعليمية والمهنية المستقبلية حيزاً مهماً من عمل فاطمة بالرهيف، وتجد سعادة بالغة في رؤية الطلبة الإماراتيين يمضون قدماً في تحقيق رؤية الإمارات العربية المتحدة وطموحات قيادتنا الرشيدة بأن يكون مجتمع الإمارات اسعد مجتمع في العالم وأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل دولة في العالم وذلك بإطلاق طاقات أبنائها الإبداعية والابتكارية، وتحفيزهم، وتشجيعهم على اكتساب مهارات التعلم مدى الحياة ومواصلة نجاحاتهم ليكونوا في المستقبل قادة أفضل وأعضاء فاعلين في مجتمعاتهم وآباء أفضل ومواطنين مخلصين لوطنهم.
تحمل فاطمة بالرهيف شهادة البكالوريوس في التربية والتعليم مع مرتبة الشرف من جامعة زايد؛ ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية دبي للإدارة الحكومية، الذي تخرجت منه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. وحظيت في العام 2008 بشرف التكريم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لحصولها على جائزة "الموظف الإداري المتميز" ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وتخرجت من برنامج "النخبة" أحد برامج محمد بن راشد لإعداد القادة.
تستلهم فاطمة بالرهيف منهجها في التعاون مع المدارس الخاصة في دبي من رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي تؤكد على أن الإنجاز والتفوق لا حدود لهما، والتميز طريق لها بداية وآفاقها لا نهائية، وتتطلع إلى التعاون مع جميع الأطراف المعنية في الميدان التربوي لترسيخ ثقافة التميز في مدارسنا وتأصيلها في نفوس طلبتنا، وتستند إلى مسيرة النجاح التي حققتها المدارس الخاصة في دبي للمضي قدماً نحو تحقيق مزيد من النجاح والتميز لجميع طلبتنا.
عضو مجلس المديرين، المدير التنفيذي لتطوير برامج تعليم الطلبة الإماراتيين
فاطمة غانم المري
عضو مجلس المديرين، المدير التنفيذي لتطوير برامج تعليم الطلبة الإماراتيين
من صفوف المعلمين إلى مديري المدراس وصولاً إلى موقعها الراهن بين صُنَّاع القرار وقادة الفكر، تنقلت السيدة فاطمة المري خلال مسيرتها المهنية بين مختلف محطات العمل التربوي.
ومن خلال دورها كمدير تنفيذي لتطوير برامج تعليم الطلبة الإماراتيين في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، تمضي المري مع فريق عملها نحو قيادة مجلس أولياء الأمور في التعليم الخاص ورفع مستوى مشاركة أولياء الامور الاماراتيين ورفع الحس الوطني لديهم كشريك فعال في رصد مختلف القضايا واحتياجات التعليم، بالإضافة إلى قيادة ملف اللغة العربية في التعليم الخاص في إمارة دبي، وتعزيز دور الهيئة بإطلاق مبادرات مختلفة مثل مبادرة "عش العربية" والاشراف العام والمستمر لهذه المبادرة.
وتأخد المري على عاتقها مسؤولية ضمان تنفيذ الاختبارات الوطنية على مستوى الامارة، وتعزيز مشاركة الطلبة المواطنين بما يتوافق مع مستهدفات الأجندة الوطنية، بالإضافة إلى وضع الخطط الأكاديمية لرفع مستوى الطلبة الإمارتتين والمتابعة بما يضمن تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021 ـ ودعم ادراج مبادرة مادة التربية الأخلاقية ضمن المناهج الدراسية في المدارس الخاصة على مستوى الإمارة ومتابعه تطبيقها.
وانطلاقاً من موقعها رئيساً تنفيذياً لمؤسسة التعليم المدرسي خلال الفترة بين عامي 2007- 2011م، لعبت السيدة فاطمة المري دوراً أساسياً في الارتقاء بالممارسات الإبداعية للتعليم والتعلم في المدارس الحكومية بدبي، حيث تقول: "لقد شهدنا خلال تلك الفترة تطورات كبيرة. وأعتقد بأن التغيير الأبرز كان في قبول فكرة التغيير". وباستخدامها مؤشرات تقوم على الأدلة والوقائع في تحقيق أهداف شاملة تنبع من احتياجات المجتمع، ساعدت السيدة المري في تغيير ثقافة التعليم في المدارس، وتوضح ذلك بقولها: "لم تعد الخطط الاستراتيجية وللمرة الأولى حبراً على ورق، فقد بدأت القيادات التربوية فعلياً بالتفكير في كيفية تطبيقها على أرض الواقع، بما يواكب أولويات هيئة المعرفة والتنمية البشرية بضمان التحاق الطلبة الإماراتيين في افضل المدارس الخاصة بدبي والارتقاء بجودة حياتهم وسعادتهم طول العمر".
وحظيت السيدة المري في الفترة بين 2007 و2011 بشرف التعيين مع ثماني سيدات لشغل عضوية المجلس الوطني الاتحادي. تقول السيدة المري عن تلك الفترة: "لقد كانت تجربةً مفيدة للغاية، فقد منحتني فرصةً للنظر في القضايا التربوية من زاوية أخرى، أصبحت معها قادرةً على تكوين صورةٍ أوضح وأشمل". ومنذ عام 2010 شغلت السيدة المري عضوية مجلس الأمناء في جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، وهي عضو مجلس الأمناء في مجمع كليات التقنية العليا منذ العام 2017، بالإضافة إلى عضويتها في مجلس إدارة مؤسسة صندوق المعرفة، والمجلس الإستشاري للغة العربية على مستوى دولة الإمارات، وعضويتها في فريق السلامة المرورية لإمارة دبي، ولجنة جائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع، وتُعنى هذه الجائزة بتكريم الشخصيات التي كان لها بصماتٌ واضحة في خدمة المجتمع ضمن مجالات الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية، فضلاً عن كونها عضو مجلس إدارة مؤسسة reach وهي مؤسسة غير ربحية معنية بتمكين المرأة.
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لقطاع التصاريح والالتزام
محمد أحمد درويش
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لقطاع التصاريح والالتزام
يضع نُصب عينيه هدفاً واضحاً، فهو يرنو إلى يومٍ يصبح فيه التعليم بدبي نبراساً تقتدي به الدول المتقدمة. إنه السيد محمد أحمد درويش المدير التنفيذي لقطاع التصاريح والالتزام في هيئة المعرفة والتنمية البشرية. ولتحقيق هذه الغاية يعمل درويش جنباً إلى جنب مع فريقه لضمان التزام المؤسسات التعليمية الخاصة في دبي باللوائح والنظم التي تضعها هيئة المعرفة، وبما يُسهم في تنظيم القطاع على نحوٍ يراعي مصالح كافة الأطراف المعنية.
ويتولى درويش مع فريق عمله قيادة عمليات تصاريح التعليم الخاص بكافة مراحله في الامارة، ودعم وتوفير الدعم للمستفيدين من الخدمات التعليمية مثل أولياء الأمور والطلاب والمستثمرين والمعلمين ومديري المدارس، ومنح تصاريح التعليم الخاص في دبي، والقيام بعملية الرقابة والتفتيش على جميع الجهات الموردة للخدمات التعليمية، والتأكد من تطبيقها للقوانين واللوائح المعمول بها، بالإضافة إلى السعي لتحويل كافة خدمات الهيئة لخدمات ذكية.
يقول السيد درويش: "يشهد قطاع التعليم الخاص في دبي نمواً متزايداً، وعلينا تنظيم هذا القطاع بما يضمن توفير خياراتٍ واسعة من فرص التعليم ذي الجودة العالية لطلبتنا في دبي، وبما يلبي طموحات أولياء أمورهم، ويُعزز مكانة دبي كوجهة تعليمية متميزة في المنطقة".
ومن أكثر الجوانب التي يستمتع بها درويش في عمله، تواصله اليومي والمباشر مع الجمهور، حيث يقول: "ألتقي بأناسٍ من ثقافاتٍ وخلفياتٍ متنوعة، يُعبِّر كلٌّ منهم عن رؤيته للتعليم بأفكار مختلفة، مما يرسم مشهداً تعليمياً رائعاً في دبي يتميز بثرائه وروعة ألوانه".
الجدير ذكره أن محمد أحمد درويش هو خريج برنامج دبي لإعداد القادة من كلية وارتون من الولايات المتحدة الأمريكية، وبرنامج المدراء الشباب في فرنسا (INSEAD)، كما يحمل درجة جامعية في الإعلام من جامعة الإمارات، بالإضافة إلى شهادة مهنية تخصصية من معهد CIPS البريطاني. ويمتلك درويش خبرةً واسعة اكتسبها خلال مسيرته المهنية حيث عمل لدى عددٍ من المؤسسات المرموقة مثل دوبال ودبي العالمية.
من يلتقيه عن قرب - لأول مرة- فإن عليه أن يستعد جيداً، لأنه على موعد مع "صانع السعادة" للمستفيدين من الخدمات التعليمية المتنوعة في قطاع التعليم الخاص بدبي.
إنه محمد سيف السويدي الذي يمضي مع فريقه نحو ضمان فعالية وسرعة تنفيذ الخدمات التعليمية بالتعاون مع مختلف الفرق المعنية في الهيئة، بما في ذلك الإشراف اليومي على عمليات واحتياجات علاقات المتعاملين.
منذ إلتحاق محمد السويدي بالهيئة في العام 2013م عمل السويدي على الارتقاء بمؤشر سعادة المتعاملين في قطاع التعليم الخاص في إمارة دبي.كما يتولى الفريق متابعة حالات الطلبة أصحاب الهمم مع المدارس وضمان توفير حصولهم على الخدمات التعليمية بالتنسيق مع الفرق المعنية في الهيئة.
يعمل السويدي على خلق جو من الترحيب والألفة يغلف الزوار من لحظة دخولهم الباب الرئيسي، وذلك من خلال الدعم الذي يقدمه لفريق "حياكم" وهو الفريق الذي يتولى استقبال وتوديع الضيوف والمتعاملين، وربطهم مع الموظف المختص في نقاط إسعاد المتعاملين، بالإضافة إلى اصطحابهم إلى حيث جهاز تقييم مستوى الخدمات المقدمة.
عن تجربته يحكي السويدي:" تغمرني السعادة عندما أشارك في إسعاد المستفدين من الخدمات التعليمية من ضيوف الهيئة، وهدفي توفير الدعم بطريقة غير متوقعة، وتسعدني تلك القصص التي ينشرها متعاملون، إنها بيئة عمل الهيئة التي تركز على العطاء من القلب، ودائما ما تكون ما رسالتنا إلى متعاملينا: إن أسعدناكم فتحدثوا عنّا.. وإن لم نسعدكم فتحدثوا إلينا".
السويدي حاصل على بكالوريوس العلوم الإدارية من جامعة زايد، ودبلوم البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية في في العام 2016.
عن دورها تقول موزة السويدي :" إيجاد فرصٍ فريدة للتعاون المثمر بين المدارس تعّزز الشعور بالسعادة والطاقة الإيجابية لدى طلبتنا ومجتمعنا، وذلك انطلاقاً من التنوع الثقافي الحضاري الفريد من نوعه في إمارة دبي".
تتولى السويدي مسؤولية الإشراف على كافة قنوات التواصل التي تستخدمها الهيئة من وسائل إعلام وتسويق وتواصل داخلي وأدوات التواصل الاجتماعي، وتعمل عن قُرب مع فرق العمل لتعزيز المشاركة المجتمعية ضمن أسرة الهيئة والمجتمع بنطاقه الأوسع.
"التنوع " .. يبدو حاضراً بقوة في مجتمع الهيئة الذي يحتضن ثقافاتٍ وخلفياتٍ متنوعة للغاية، الأمر الذي تقول عنه موزة السويدي :" نتشارك جميعاً رؤيةً واحدة تتمثل في توفير تعليم بأرقى المستويات العالمية للطلبة والمعلمين وأولياء الامور والمدارس ليكونوا أكثر سعادة".
تنظر السويدي إلى التفاعل بين الأطراف المعنية بوصفه حجر الأساس في نجاح عمل الهيئة، حيث تقول: "المشاركة المجتمعية هي التواصل مع الأطراف المعنية عن طريق تزويدها بالمعلومات وتشارك أفضل الممارسات معها، علاوةً على تبادل الأفكار والابتكارات الجديدة . وننظم لهذه الغاية العديد من الفعاليات من بينها ملتقيات معاً نرتقي التي توفر فرصاً مناسبة لأهل الميدان التربوي للقيام بذلك".
تقول موزة:" نتفاعل مع مجتمعنا من أجل تحويل الأفكار إلى واقع ملموس يجعلنا أكثر سعادة ".
تخرجت موزة السويدي في جامعة واين ستيت الأمريكية، ولديها خبرة ممتدة تزيد عن 20 عاماً في إدارة الأعمال.
قبل التحاقها بالمشاركة المجتمعية، فقد تولّت السويدي بفضل موقعها رئيساً للخدمات المشتركة مسؤولية توفير الدعم اللازم لضمان قدرة موظفي هيئة المعرفة على تلبية احتياجات متعامليها في مسيرتها عبر هيكلية داخلية صلبة، وقادت في هذا السياق أربعة فرق عمل هي: المالية والمشتريات والموارد البشرية وتقنية المعلومات.
الدكتور ناجي المهدي
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي للمعهد الوطني للتعليم المهني
الدكتور ناجي المهدي
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي للمعهد الوطني للتعليم المهني
يمتلك الدكتور ناجي المهدي خبرة واسعة في الإدارة والجوانب الاستراتيجية والتشغيلية للتعليم والتدريب المهني والفني. كما أنه عمل في التدريس لدى العديد من مؤسسات التعليم العالي وتقديم برامج التطوير المهني للقيادات التربوية لأكثر من عقدين من الزمن.
يشغل الدكتور ناجي حالياً منصب الرئيس التنفيذي للمعهد الوطني للتعليم المهني، والذي تم تأسيسه في العام 2006 بناءاً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وذلك لمنح الطلبة فرصة الحصول على مؤهلات مهنية محددة تُعزِّز من فرص حصولهم على الوظائف المناسبة أو متابعة تحصيلهم التعليمي لمستويات أعلى. ويعتبر المعهد الوطني للتعليم المهني مؤسسة لها إدارتها المستقلة وتابعة لهيئة المعرفة والتنمية البشرية.
ويقوم الدكتور ناجي بتقديم الاستشارات والخدمات الفنية في مجال التعليم المهني، وإعداد ونشر البحوث والدراسات في المجالات المتعلقة بالتعليم المهني، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة المعنية لضمان مواءمة مخرجات التعليم المهني المُقدّم من قبل المعهد مع متطلبات سوق العمل.
ويساهم الدكتور ناجي في تطوير استراتيجية دبي للتعليم والتدريب المهني والفني – والتي تهدف إلى دعم توجهات إمارة دبي وتلبية تطلعاتها المستقبلية وجعلها كوجهة للتعليم والتدريب المهني والفني. كما يتولى الإشراف على تنظيم عملية طرح المؤهلات المهنية ومنح الشهادات والدرجات العلمية في التخصصات المهنية.
الدكتور ناجي حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة ودرجة الدكتوراة في الهندسة والتحليل العددي من المملكة المتحدة، وهو باحث حاصل على "منحة فولبرايت لتنمية الأعمال التجارية الصغيرة" في الولايات المتحدة.
علاوة على ذلك هو عضو في مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية - دولة الإمارات العربية المتحدة والعديد من اللجان التعليمية الوطنية والدولية والمجموعات الاستشارية المعنية بإدارة وتطوير وتنفيذ التعليم والتدريب المهني والفني. البريد الإلكتروني: Naji.Mahdi@khda.gov.ae
هند المعلا
عضو مجلس المديرين؛ رئيس الابداع، السعادة والإبتكار.
هند المعلا
عضو مجلس المديرين؛ رئيس الابداع، السعادة والإبتكار.
هل أنت شغوف بفكرة؟!.. الفكرة التي تشغل فكرك في رحلة اكتشاف الأفضل تسعدها.. الموهبة التي لم يكتشفها أحد هي قصة البداية التي تعمل هند المعلا على اكتشاف تفاصيلها لحظةً بلحظة في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي.
"الإبتكار.. السعادة .. الإبداع" .. ثلاث كلمات ربما تقدم لك جزءاً من الصورة والمسمى الوظيفي لـ " المعلا" ، غير أن واقع الإبتكار وقصص السعادة والطموح إلى الإبداع حقائق تجسّد جهود فريق عملها الذي يعمل داخلياً نحو تنمية أفضل المواهب، وبناء علاقات عمل قيّمة، وتنفيذ معظم الأفكار المبتكرة.
السعادة "نقطة التقاء مرجوة من كل الأشياء"، لذا، تعمل هند من خلال موقعها كرئيس للإبتكار وللسعادة وللإبداع في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، مع فريق عملها من أجل بناء علاقات إيجابية داخلية قوامها السعادة في العمل والحياة، ومن ثم تسخير الطاقات الخلاقة لبناء قطاع تعليم أكثر إيجابية وسعادة.
تؤمن هند بأن التنوع كان - وما يزال- من أكثر الجوانب تشويقاً في عملها، مؤكدةً " نشارككم الرؤية ذاتها، وهي حصول طلبتنا في دبي على تعليم عالي الجودة، ولأن جميعنا متحمس لما يقدمه من أجل مجتمعه، فإننا حريصين معكم على تحفيز الأفكار المبتكرة لقيادة التغيير ودعم مسيرة إمارة دبي نحو التنمية المستدامة".
بالإضافة إلى ذلك، تقود هند فريق هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي ضمن مبادرة دبي 10X ، والذي يتيح لقطاع التعليم بأن يطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد عشر سنوات، ومن هنا كان مشروع "رحّال"، والذي يعد المحّرك الرئيس لمستقبل التعليم والتعلم في دبي عبر إتاحة الفرص أمام الطلبة بالاستمتاع بفرص التعلم في أي مكان وفي كل وقت، كونه يوفر تصاميم مبتكرة تتيح التعلم تبعاً لاحتياجات كل متعلم.
تقول هند :" ربما لم تتوفر لنا في أغلب الأحيان الفرصة لتغيير عالمنا، إلا أن مشروع رحال سوف يتيح لنا العمل مع أولياء الأمور و الطلبة من أجل إثراء رحلتهم مع التعليم ضمن بيئة مرنةً تنظيمياً خارج الاطر التقليدية وبما يواكب مختلف احتياجاتهم وتطلعاتهم".
عضو مجلس المديرين؛ مستشار رئيس مجلس المديرين لشؤون التعليم العالي
الدكتور وارين هالسي فوكس
عضو مجلس المديرين؛ مستشار رئيس مجلس المديرين لشؤون التعليم العالي
إن جولة سريعة في مدينة دبي الأكاديمية العالمية وقرية دبي للمعرفة، كفيلةٌ بإبراز الكم الهائل لفروع الجامعات الدولية التي تستضيفها المناطق الحرة بدبي، وهذا الواقع هو محور عمل قسم التعليم العالي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية الذي يرأسه الدكتور وارن فوكس، ويعمل هذا الفريق على تشجيع الجامعات الدولية على إقامة فروع لها في الإمارة، كما يحرص على تقديمها برامج تتماشى مع احتياجات سوق العمل ومتطلبات خطة دبي الاستراتيجية.
يقول الدكتور فوكس: "في الواقع فإن التحدي الأكبر الذي يواجهنا هو الارتقاء بمستوى مواءمة البرامج الأكاديمية المقدمة في المناطق الحرة للاحتياجات الاقتصادية لإمارة دبي". وقد ترأس الدكتور فوكس في عام 2008 الفريق الذي تولى تأسيس اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات (UQAIB)، وهي لجنة مكونة من 12 عضواً من الخبراء الدوليين الذين يعملون على ضمان التزام البرامج المقدمة في فروع الجامعات بدبي بمعايير الجودة المتبعة في جامعاتها الأم. ويتحدث الدكتور فوكس عن ذلك بقوله: "إنه نموذج المُعادَلة الأول من نوعه في العالم لضمان الجودة في فروع الجامعات الدولية. وهو يساعد الجامعات والكليات، كما يُوصل رسالةً إلى الطلبة وعائلاتهم مفادها بأن الطلبة يلتحقون بمؤسسات تعليم عالٍ مرموقة تقدم برامج تتمتع بجودة عالية".
ويخطط الدكتور فوكس لإيجاد مشهدٍ للتعليم العالي يوفر للطلبة الإماراتيين والمقيمين والطلبة من خارج الإمارات مجموعة واسعة من الخيارات للانطلاق في دراستهم الجامعية أو متابعة دراستهم العليا، حيث يقول: "نود توسيع الفرص بحيث لا يحتاج الطلبة للبحث خارج دبي عن أية مؤهلات أكاديمية يحتاجونها في مسيرتهم المهنية".
ومن بين برامج الدكتور فوكس التطويرية لهذا القطاع قيامه بالتشجيع على تقديم المزيد من برامج الدراسات العليا القائمة على الأبحاث، لرفد اقتصاد المعرفة في دبي بما يلزمه من كوادر بشرية، يقول الدكتور فوكس: "لا ينحصر تأثير العمل الذي نقوم به هنا على دبي بل يمتد إلى العالم أجمع. أشعر بفخرٍ كبير لكوني أعمل في هذه البيئة الرائعة التي تحفل بثقافاتها المتنوعة، كما أستمتع بأن أكون جزءاً من هذه الإنجازات الكبيرة".
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجيّة والتخطيط.
الدكتور وافي داوود
عضو مجلس المديرين؛ المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجيّة والتخطيط.
يتولى الدكتور وافي داوود مسؤولية بناء وتحديث إستراتيجية قطاع التعليم والتنمية البشرية في إمارة دبي، ويمضي مع فريق عمله نحو بلوغ مؤشرات الأداء ذات الصلة بالأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021م ،
بالإضافة إلى المستهدفات الخاصة بإمارة دبي، والتي تعزز من ريادة دبي ومكانتها الإقليمية والدولية في ميدان التعليم.
وانطلاقاً من خبرته الممتدة في مجال تطوير الأداء المؤسسي، يتولى د. وافي داوود قيادة فريق التميز والتطوير المؤسسي، وعن تجربته يحكي:" لدي الشغف دائماً بالبحث عن أفضل الممارسات في ميادين التطوير المؤسسي، وذلك بهدف بناء الممارسات المستقبلية لتطوير العمل الحكومي".
وقاد الدكتور وافي داوود مشروع مشاركة هيئة المعرفة والتنمية البشرية في برنامج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة( EFQM) وأسهم في حصول الهيئة على اعتماد المؤسسة الأوروبية للمؤسسات في فئة " خمسة نجوم" كأول مؤسسة حكومية في الشرق الاوسط في عام 2013، وهو أعلى إعتماد ممنوح من جانب المؤسسة الأوروبية للمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة.
يحمل الدكتور وافي شهادة الدكتوراة في إدارة وتطوير الأداء المؤسسي من جامعة سندرلاند في المملكة المتحدة، كما يحمل درجة الماجستير في الادارة الهندسية من الجامعة نفسها، وهو أحد خريجي برنامج الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة. وللدكتور وافي العديد من المؤلفات في مجال إدارة الجودة و الأداء المؤسسي.، وهو متحدث رئيسي في العديد من المؤتمرات الدولية في ميدان التطوير المؤسسي.
يشغل د. وافي داوود حالياً منصب نائب رئيس اللجنة الفنية في مجلس إدارة جائزة الإمارات للطاقة، وهو محاضر في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية والجامعة البريطانية في دبي.
وحصل داوود على جائزة الموظف المتميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في العام كأفضل موظف في حكومة دبي في عام 2004، وتسلم جائزته من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجس الوزراء، حاكم دبي.
وشغل الدكتور وافي منصب رئيس مجلس ادارة مجموعة دبي للجودة في الفترة 2009-2010 كما شغل منصب نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة دبي للجودة في الفترة 2007-2008، كما شغل منصب نائب رئيس المنظمة العالمية للمقارنات المعيارية في 2010، ومنصب المدير التنفيذي لإدارة الأداء المُؤسسي وخدمة العملاء في مركز دبي التجاري العالمي، ومديراً أول للجودة في شركة موانيء دبي العالمية.