استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية


 

في إطار جهودنا المتواصلة لتعزيز مسيرة الارتقاء بجودة الحياة في مدارسنا، تعاونت هيئة المعرفة مع مؤسسة The Wellbeing Lab لإطلاق الاستبانة الأولى من نوعها لقياس جودة حياة الكوادر المدرسية بدبي في عام 2018.

وقد شارك في الاستبانة الإلكترونية أكثر من 13,000 من الكوادر المدرسية يمثلون 170 مدرسة من المدارس الخاصة بدبي، من ضمنهم المعلمون، والكوادر الإدارية والمساندة، ومديرو المدارس. للاطلاع على إنفوجرافيك نتائج الاستبانة، يرجى النقر هنا.

وستنطلق الاستبانة لهذا العام في 3 نوفمبر وتستمر حتى 5 ديسمبر 2019 (خلال الفترة نفسها التي يتم فيها إجراء المسح الشامل لجودة حياة الطلبة)، والاستبانة مفتوحة لجميع الكوادر المدرسية الذين يتعاملون مع الطلبة؛ إذ يمكنهم الإجابة عن الاستبانة عبر الإنترنت في أي وقتٍ يشاؤون خلال هذه الفترة وباستخدام أي جهاز يفضلونه، سواء أكان من هواتفهم الذكية أو حواسيبهم أو حتى أجهزتهم اللوحية، أو ما شابه ذلك). وكونوا على ثقة بأن إجاباتكم ستحظى بالسرية الكاملة.

تستند استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية إلى الأسلوب الذي تقوم عليه استبانة بيرما لجودة الحياة في مكان العمل، والتي تستلهم أسس نظرية علم النفس الإيجابي في جودة الحياة لازدهار الجنس البشري التي وضعها البروفسور مارتن سيلجمان. وهي تجمع بين البحوث الرائدة في علوم جودة الحياة وتطبيقاتها، وتقدم أدوات وممارسات علمية تسهم في تعزيز المشاعر الإيجابية لدى الكوادر المدرسية وتعينهم على العمل بكفاءة أكبر.
 
ما هي بيرما؟

تتألف بيرما من المقومات الستة لجودة الحياة والسعادة:


وتتلخص الغاية الرئيسية من هذه الاستبانة في مساعدة الكوادر المدرسية على فهم جودة حياتهم وتولي كامل المسؤولية تجاه الارتقاء بها. وعلاوةً على ذلك، توفر نتائج الاستبانة للقيادات المدرسية فهمًا أعمق لجودة حياة كوادرهم، وتساعدهم في وضع الخطط التطويرية لمدرستهم بناءً على الأدلة والبراهين. وبهذا الأسلوب الشامل الذي يركز على جودة حياة كامل المجتمع المدرسي من طلبة وكوادر مدرسية، سنشُقُّ طريقنا معاً نحو التطوير المُستدام للمجتمع التربوي.
 
وندرك تماماً حجم المشاغل المُلقاة على الكوادر المدرسية والتي قد تنسيهم المشاركة في الاستبانة، ولكن ثقوا تمامًا بأن الخمس عشرة دقيقة (أو أقل من ذلك) التي سيمضيها كل شخص من كوادركم في ملء الاستبانة، ستساعده في فهم جودة حياته فهمًا أفضل، وستساعد مدرستكم في دعم جودة حياة كوادرها وخدمة أجندة السعادة لإمارة دبي عمومًا. ويرجى العلم بأن كافة إجاباتكم عن الاستبانة ستحظى بالسرية الكاملة. والخبر السار بأنه ليس هناك درجة صحيحة لمستوى جودة الحياة ينبغي بذل الجهد للوصول إليها، وإنما تختلف الدرجة المناسبة تبعاً للشخص المشارك.

  الأسئلة الشائعة  

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة