تقييم جودة التعليم في المدارس البريطانية


تقييم جودة التعليم في المدارس البريطانية

أصبح بوسع المدارس الخاصة في دبي التي تطبق منهاجاً تعليمياً مستنداً إلى المنهاج التعليمي البريطاني أن تنضم إلى عمليات الرقابة المدرسية على المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة، حيث سيتم تطبيق هذه العمليات في الوقت ذاته مع عمليات الرقابة التي يطبقها جهاز الرقابة المدرسية في دبي. وسيتم تقييم جوانب عمل المدرسة بناء على معايير ومستويات مكافئة لتلك المطبقة على المدارس المستقلة في المملكة المتحدة وذلك في إطار متطلبات السياق المحلي لإمارة دبي.

وتأتي إتاحة هذه الفرصة للمدارس في إطار اتفاقية تعاون بين هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي والهيئة البريطانية للتعليم في إنجلترا وويلز، حيث ستتولى هيئة المعرفة والتنمية البشرية ومؤسسة CfBT تطبيق عمليات الرقابة المدرسية على المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة في إمارة دبي كجزء من اتفاقية التعاون الاستراتيجي بينهما.

التسجيل

على المدارس الخاصة التي ترغب في الانضمام إلى عمليات تقييم جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة خلال العام الدراسي القادم 2012-2013 أن تبادر إلى تعبئة البيانات المطلوبة للنموذجيين التاليين

أسئلة شائعة

على المدارس الخاصة التي ترغب في الانضمام إلى عمليات تقييم جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة خلال العام الدراسي القادم 2012-2013 أن تبادر إلى تعبئة البيانات المطلوبة للنموذجيين التاليين

أسئلة شائعة

  1. ما هو برنامج ضمان جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي؟
    يعتبر برنامج "ضمان جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي" برنامجاً اختيارياً لضمان جودة المدارس البريطانية حول العالم، حيث يتم تقييم هذه المدارس استناداً إلى مجموعة من المعايير التي يتوجب على المدرسة تطبيقها في حال رغبت المدرسة بالخضوع لهذا البرنامج.

    يمكن للمدارس التي خضعت للتقييم وحصلت على الموافقة أن تصنّف نفسها كمؤسسة تعليمية تقدم التعليم البريطاني بنفس المميزات والخصائص التي يتم بها هذا التعليم في أية مدرسة خاصة في بريطانيا.
  2. هل يمكن لأي مدرسة خاصة تقدم المنهج البريطاني في دبي التقدم بطلب للتقييم من قبل برنامج "ضمان جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي"؟
    يوجد في دبي 54 مدرسة مرخصة كمدارس تتبع المنهاج البريطاني، وتستطيع أي منها التقدم بطلب للتقييم، ونحن نشجّع المدارس، التي تصنف نفسها ضمن المدارس البريطانية في التصريح التعليمي، على التقدم بطلب للتقييم من قبل برنامج "المدارس البريطانية خارج بريطانيا".

    وتتعلق بعض المعايير التي سيتضمنها التقييم بوضع المدرسة كمدرسة بريطانية، ولهذا فإن على المدارس التي تتقدم بطلباتها أن تكون قد لبت معايير برنامج " ضمان جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي "
  3. ما هي فوائد الالتحاق ببرنامج "ضمان جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي"؟
    سوف تتيح تقارير ضمان الجودة الصادر عن برنامج " المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي " الفرصة للمدرسة ولأولياء الأمور من متابعة أداء المدرسة للمعايير التي يحددها البرنامج، والتي تطبّق على جميع المدارس في المملكة المتحدة، آخذين في الاعتبار الاحتياجات المحلية، وستتلقى المدارس التي تلبي معايير البرنامج اعترافاً من وزارة التربية في إنجلترا وويلز.

    وسوف يتم تنفيذ عمليات الرقابة المدرسية في دبي في الوقت ذاته مع تنفيذ عمليات ضمان الجودة لبرنامج " ضمان جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي " وذلك لتخفيف الأعباء عن الإدارة والمعلمين.
  4. ما هي أوجه الاختلاف بين جهاز الرقابة المدرسية في دبي وبين برنامج "ضمان جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي"؟
    يستخدم كل من جهاز الرقابة المدرسية في دبي وبرنامج" المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي " إطاري عمل منفصلين يتضمنان معايير مفصلة، وهناك أوجه تشابه في بعض المعايير في كلي الإطارين وأوجه اختلاف في بعضها الآخر.

    وعلى سبيل المثال: يقيّم جهاز الرقابة المدرسية في دبي فعالية التعليم في تطوير مهارات التعلم، ويقيم برنامج" المدارس البريطانية خارج بريطانيا" كيف يستطيع التعليم الجيد تمكين الطالب من الدخول في النظام التعليمي البريطاني في أي مستوى".

    ويرتكز برنامج " " المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي " على أن تكون جودة التعليم المقدمة من قبل أية مدرسة تطبق المنهاج البريطاني مشابهاً لمستوى الخدمة المقدم في المدارس البريطانية، بينما يقيم جهاز الرقابة المدرسية في دبي جودة التعليم الذي تقدمة المدارس بناءً على مؤشرات الجودة السبعة.
  5. هل ستؤثر نتائج ضمان الجودة لبرنامج " ضمان جودة التعليم في المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي" على الرخصة التعليمية التي تصدرها هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي؟
    نعم، وسوف يتم تصنيف المدارس التي استطاعت تلبية متطلبات برنامج " المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة/ في إمارة دبي" ضمن فئة المدارس البريطانية.
  6. هل هناك خطط لتأسيس شراكات أخرى مع الهيئات البريطانية لتقييم أو اعتماد المدارس التي تدرس المنهاج الأمريكي؟
    لا تقدم الولايات المتحدة الأمريكية أية خدمات للرقابة تحمل طبيعة مشابهة لتلك التي تدار من قبل المملكة المتحدة، وتناقش هيئة المعرفة والتنمية البشرية حالياً طرق ضمان الجودة في المدارس التي تطبق المنهاج الأمريكي مع عدد من هيئات الاعتماد الأمريكي المختلفة.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة